Cool Red Pointer
Glitter -->

شريط الإهداءت

الخميس، 21 أكتوبر 2010

( صراع المذاهب )

_____

صراع المذاهب
حينما تتصفح النت ذلك العالم الواسع المفتوح العارض بضاعته للجميع ومن دون أي تحفظ
ترى مايجعلك تتردد كثيرا في اخذ أي قرار في المجال الديني أو المذهبي ؟
ولاأعني هنا بالعوام من الناس بل بعلماء أصحاب مواقع ومراجع .
فالاديان(الصحيح أن نقول الرسالات وليس الأديان ،لأن الدين عند الله واحد ) رغم وحدتها من حيث المصدر تتصارع ليثبت كل واحد منها انه الدين الحق وأنه هو من يملك الحقيقة المطلقة
وفي كل دين تتصارع الأهواء والأفكار وتتصادم المعتقدات ليتمخض عن ذلك كله  ، أراء ومذاهب وأفكار،
وفي الإسلام الذي تفرق معتنقوه لاكثر من سبعين فرقة  ليعتبربذلك   الأكثر تنازعا وفرقة مقارنة بالأديان السماوية الأخرى ....رغم بساطة كتابه ويُسر فهم عقيدته وسلاسة تشريعاته .....إلا أن فرقهُ أضحت وكأنها أديان وليست مذاهب
وأراء بالرغم من اشتراكها بالموروث الديني ـ فكل ُ ُ حين يتحدث عن مخالفية ،يصفهم بالمضلين ،وبأصحاب الباطل ،وبالقبوريينوبالنواصب  و....و...والخ....
فأهل السنة المتبعين لأبن تيمية ومحمد بن عبد الوهاب كمختزلي لمذهب أهل السنة  (سنة الرسول صلى الله عليه وسلم )وممثليها ، هم أكثر الفرق تجسيما ً لله مع وضع التوقيع المعروف لديهم والمشهور في آخر كل قول عن الله
من غير تكييف ولاتعطيل ولا تشبية ولاتمثيل
ولكنهم يتميزون عن غيرهم  بمايملكونه من زخم ومعرفة فقهية لايضاهيهم أو ينافسهم احد من مخالفيهم ممايجعلهم في مقدمة الفرق الفقهية ، ولكن عقيدتهم هي  اقرب إلى التجسيم منها إلى التنزيه رغم إدعائهم بأنهم لايقولون على الله إلا ماقاله عن نفسه ولايثبتون شئياً له إلا ما أثبته هو لنفسه مع علمهم   بأن الله لم يقل بأن لي عين ويد وقدم كما قال عن نفسه بأنه هو الله والرحمن وغيرها من الأسماء فادعوني بها ...وماجاء ذكر تلك الصفات إلا لإيضاح أمر ٍ ما  وليس لالصاقها به وأثباتها له ؟
وفي العصر الحديث ومع إعتناق الدولة السعودية القوية لهذا المذهب وجعله مذهبا ً لها  استطاعت أن تنشره وتبثه ُ في كافة أنحاء المعمورة بفضل قوتها المالية والتأثيريةعلى الأمم الضعيفة في افريقيا وشرق آسيا  كما أستطاعت أن تقوم بحجب الكثير من المواقع المخالفة لها كمواقع أهل السنة الأشاعرة من أجل التعتيم على العامة وجعلهم لايرون إلا مذهبهم ليبدو  وكأنه الحقيقة المطلقة،،وما الحروب والثورات التي حدثت وتحدث في بعض دول العالم إلا بسبب فكر هذا المذهب وتشدده وإقصائه لغيره بل وتكفيره في كثير من الأحيان لمن خالفوه مما سبب له شهرة أساءت إليه وإلى الإسلام في السنوات الأخيرة .......
 وحين أحست بأن هنالك منافس لها على الأرض وهو المذهب الشيعي الذي يدعو بدوره إلى الكتاب والسنة التي يمثلها آل البيت من الأئمة بحسب زعم المذهب بداءت حالة الأستنفار والتصدي لهذا التيار القادم بقوة والذي يتبع  نفس الأسلوب المادي والعاطفي على أساس أن أل البيت هم الأحق بالإمامة من غيرهم وبالتالي  هم الأحق بقيادة الأمة مع السردالتاريخي لمظالم آل البيت ولما وقع لهم من مخالفيهم من أهل السنة عبر القرون....
ولايختلف  الشيعة كثيرا ً عن أهل السنة في القول في الله بما لايليق كقولهم في أئمتهم والأعتقاد بهم والمغالاة فيهم
و ممايعاب على الشيعة أنهم يفتقدون إلى كثير من أصول وأساسيات الفقه مما جعل لديهم العلم بالمسائل الفقهية مسألة رأي لا أصل ولا مرجع لها سوى الأهواء والرغبات داعمين بعض أقوالهم مما نقل إليهم من أقوال أئمتهم الذين يرون فيهم العصمة متجاهلين بأنهم ليسوا بمشرعين ولا بأنبياءهذا إن صح القول عنهم .
وهناك وفي الركن البعيد تقف الزيدية التي تبلور فكرها بشكل مظطرد بسبب قبول المذهب لأفكار دخيلة جديدة تضاف إلى ماقبلها فهي قد تداخلت مع المعتزلة في كثير مما قالوه ونحلوه فأصبح التمازج بين المذهبين قويا ً  ولكنها وفي الآونة الأخيرة  بدأت في الإنحسار بسبب ترك الكثير من معتنقي المذهب لها إما إلى أهل السنة بسبب المغريات أو إلى الشيعة الأثنى عشر بسبب الإضطهادات من قبل أهل السنة في بعض الأحيان ولكون المذهب لايدعم من قبل دولة ترسخ أركانه وتدعمه كما هو الحال عند أهل السنة والشيعة والإباضية التي جميعها لها دول تحامي وتدافع عنها  فبداء نجمه في الأفول.
وإلى جانب هولاء يأتي الأشاعرة الذين يعتبرون أنفسهم هم السنة الحقة ومُلاك التنزيه الأوائل في مذهب أهل السنة كون العقيدة عندهم مبنية على الرؤية العقلية وليس النقلية فقط فينفون عن الله مالايجوز عليه من الصفات التبعيضية ويثبتون ماهو لازم له وبه بحسب زعمهم ولكنهم يقعون في مسائل تجعل من مذهبهم يبدو متناقضا ً من الناحية التأصيلية  كالتوسل الذي يعتمدون في إثباته على النقل الذي ينتقدونه في كثير من تأصيلاتهم .
وتأتي الصوفية الروحانية التي ليست في الأصل مذهب بل حالة نتجت عن ترك الدنيا وبهارجها فتطورت إلى أن وصلت في بعض أربابها إلى وحدة الوجود كفكرة إنكارية لغير وجود إلا لله ،أي أن الموجود في الوجود هو الله.... وهي من الفرق التي لاتعتمد كثيرا ً على المنقول لأن أفكارها تعتمد على مايوحى لها من ربها إلى قلبها وبما يسمونه الكشف والتجليات ،،،وهكذا ضل بعض أربابها الطريق ولم يعد أحدا ًيدري أهذا القول من ربه أم من هواه ...؟
وتأتي الإسماعيلية الفرقة التي كثير ماقيل عنها ماليس فيها في ذيل القائمة كمذهب تأسس بحسب زعم المخالفين لهدم دعائم الإسلام (ولست أدري ماهذه الفرقة التي لاحس لها ولاخبر ولا نشر ولادعوة ولا دعاة يدعون لها كيف تستطيع أن تهدم دين الله الذي اختاره لأخر أمة ؟)وهي فرقة منبوذة من جميع الفرق حتى ممن تتقاسم معهم بعض الأساسيات كالشيعة الأثنى عشر ....
فالإسماعيلية فرقة  تعتمد كثيرا ًعلى العقل في معرفة الدين فهي ترى أن للعقل أتصال بالأول (المُبدَع) وبالتالي فهو غير مضل بل هو الهادي إلى سواء السبيل كما إبتكرت مايسمى بظاهر الشريعة وباطنها على أساس أن كل الأشياء لها صورة مادية وأخرى روحية أو خفية كالإنسان الذي يتكون من ظاهر الجسد وباطن الروح أو النفس ،
ولا تخلو الفرقة الإسماعيلية من شطحات  و مثالب وأخطاء مثلها مثل غيرها من الفرق ،  كعقيدتها في غيب الغيوب والعقل الكلي والمُبدِع والمُبدَع وغيره من الأمورالتي لادليل لها ولاشاهد عند أهل النقل الذين لاييقبلون إلا بقاعدة (قل هاتو برهانكم (وكأن كل شي له برهان  )سوى الخيال الواسع والذي أصبح عقيدة راسخة لديها  ،  مع ضحالة فقهها ودنو كعبها فيه  بالمقارنة بالزيدية الأقل خطرا ً على المذاهب الأخرى والتي يتقدمها فقهياً أهل السنة .
وبعد البعد ...سيضل الصراع وسيستمر ولن يكون هنالك منتصر  !
فلا يفرح هذا لأن من بعض ذاك من أعتنق مذهبه ولايسر هذا بماقال هذا عن مذهبه من مديح ،فالمعركة مستعرة والمنتديات تتكاثر وتزداد والعلم ببواعض الخفايا لمذهب ما   تجعله مرفوض ومخالف ،كما ضحالة علم من ينتسبون للمذهب وتتبع أخطاء المخالف ليضاف إلى ماقد قيل عنه ،
فالكل يدعي وصلا ً بالله ودينه وينافح عنه بالبحث عن أخطاء المخالفين وسقطاتهم

فهولاء بعضهم نواصب يكرهون آل البيت وإن أعلنوا المحبة كمن تمنى أن يقتل الحسين بنفسه ؟وهولاء روافض وإن تستروا بالتقية ,
فآل البيت سادات الأرض إلى أن يرث الأرض ومن عليها وعلي كرم الله وجهه هو أولهم وأحقهم بما أنتزع منه بحسب زعم الشيعة
وهولاء يجعلون من الصحابة محكا ً للعقيدة الصحيحة فمن لايحب الصحابة خرج من الإسلام عند البعض ويرون بأنهم كلهم عدول بالرغم من علمهم بتفاوت إيمانهم وتفاوت درجاتهم وكثرة أخطائهم ،ويروجون لأكاذيب وأقوال لمن خالفهم وينقلون الاقوال من الكتب رغم تضاربها ويضعون الروابط للمقالات والمواضيع التي تعزز أقوالهم وإتهاماتهم
كما يعيبون على الأخرين قولهم بالرغم من أن كتبهم تزخر بماهو أسواء ؟وحين يُرمى أحدهم بحجر ٍ منهم يبرر ذلك بقوله ،أن هذا لايمثل المذهب وأنه لايمثل إلا نفسه ،
ولو سأل كل واحد ٍ منهم نفسه سؤألا ً جديا ً وأجاب عليه بكل صدق ،كسؤال نفسه مثلا ً لو أنني ولدت ُ في بئية شيعية والعكس أيضا ً حدث ماالذي كان سيحدث ؟؟
السلفي سيصبح إماميا ً والإمامي سيصبح سلفيا ً ،إذا الأمر كله إتباع وسير على خطى الأباء ليس إلا ؟؟؟؟
فالتجسيم هنا ،،، والحلول هناك
والمتعة هنا ،،،والمسيار هناك
والمغالاة هنا ،،،والتفريط هناك
ارضاع الكبير هنا ،،والتهاون في اللواطة هناك
القول في الصحابة بمالايليق هنا ، وفرض عدالتهم ونزاهتهم هناك
وغيرها الكثيرالكثير من الأمور التي هي العيب في ذاته ولعل أخر ماطلع علينا تلك الفرقة التي تسمي نفسها بالقرآنيين رغم قدم الفكرة  ... وهلما جرا يامسلمين.
وأقول للجميع :
 
لاتضحك على مخالفك ...فما ضحكت منه لعل مثله وأكثر هو فيك.
وأقول لأهل السنة :
السنة أسم ُ ُ جميل لمبداء أتباع الرسول ولكنها ملئت كتبها باقواله التي لم يقلها حبا ً فيه .
البخاري رجل جليل قام بعمل جليل نشيد بماقام  به ...لكنه ليس معصوم من خطاء ولو  بنسبة واحد في المئة وبالتالي هو ليس بقرآن قطعي .
وأقول للشيعة الأثنى عشر:
أنتم لم يعد بوسعكم التفرغ لحياتكم اليومية من كثرة الموالد والزيارات والمأتم والبكاء والضرب والإستعداد لكل ذلك .
والشيعة كأسم بدأت مناصرة للحق يوم كان علي كرم الله وجهه يقاتل الفئة الباغية ،ولكنها أنتهت إلى أن تصبح هي الفئة التي قاتلتها .
وأقول للزيدية :
الزيدية التي بدأت متبعة لخطى النبي  ثم مضت شيعية وانتهت معتزلية ...كان من الممكن لو أنك حافظتي على التوازن لأفكار هولاء مع هولاء من أساسها الكتاب وصحيح السنة؟، ولأصبحت في المقدمة من غير أن تكون لك دولة تحميك.
وأقول للإسماعيلية :
الإسماعيلية عقلك كبير كأختك الصوفية ولكن من أخبرك بأن الغيب هو   هو ... وصفاته في مُبَدعه ِ وليس فيه هو ، وبأنه هو المُبدِع الذي لايوصف ولو بوصفه هو وبأنه لا يدرك إلا ذاته غير عالم بمن أبدعه المُبدِع  ؟،فإن كان هذا القول علما ً كان كما كان وإن كان عقيدة فهي تقع تحت الممكن واللا ممكن فلايُلزم بها أحد وبالتالي لايُكفر ؟.
وأقول للصوفية :
الصوفية ،ليتك بقيت ملاذا ً للمتأملين وللفارين من دنياهم وبهرجاتها لتصبحين حديقة غناء ملئة بالزهد والورع والروحانية لتغسلين الأنفس من أوساخها والقلوب من أدرانها .
وأقول للأشاعرة .
الأشاعرة ،ليتكم بقيتم على عقلكم لكي لاتقعوا في توسلات نقلكم .
وأقول للقرآنيين :
القرآن أنزل على محمد صلى الله عليه وسلم ،فإن أنتم رفضتم قوله فإن القرآن قراءته وإخباره عن ربهِ ،فكيف تقبلونه هنا وترفضونه هناك ؟.
مع تحيات
أبوريان الدبعي


..........

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

*******************************************************************